السيرة الذاتية
سماحة الشيخ فوزي بن محمد تقي بن علي آل سيف، من مواليد سنة «1379 هـ» في تاروت ـ القطيف
المرحوم الوجيه الحاج محمد تقي بن علي بن عبد الله آل سيف، كان من المهتمين بالشأن الاجتماعي والسعي في قضايا المجتمع، كما كان من المبادرين إلى الإصلاح الديني، ولذلك كانت لديه علاقات واسعة مع المرجعية الدينية، في هذا الإطار. توفي في شهر جمادى الثاني من سنة 1416 هـ.
المرحومة حصة بنت الشيخ منصور بن عبد الله آل سيف كانت معلمة قرآن لمدة تزيد عن 4 عقود وقارئة حسينية
انحدرت أسرته من قرية «النعيم» في البحرين، حيث توطن بعض رجالاتها جزيرة تاروت من القطيف، ونبغ من هذه الأسرة العديد من العلماء الأعلام، فمن أعلامها السابقين:
1. الشيخ محمد الحاج احمد بن سيف: وهو جد الأسرة وأول أعلامها المعروفين، كان من مشاهير علماء القطيف وأرباب الفتاوى، وكان في طبقة تلاميذ صاحب الحدائق الشيخ يوسف البحراني، وقريب العصر من الشيخ حسين آل عصفور
2. الشيخ حسين الشيخ محمد: اكبر أولاد الشيخ محمد المذكور سابقاً، وقد بلغ مرتبة عظيمة من العلم إلا أنه لم تطل أيامه
3. الشيخ علي الشيخ محمد: وهو أعلم أولاد الشيخ محمد المذكور وأوسطهم سناً، له عدة كتب ومؤلفات أشهرها وفاة «أمير المؤمنين ع» المطبوع والمتداول، وهو أحسن ما صنف في هذا الباب على حد تعبير صاحب الأنوار
4. الشيخ سليمان بن الشيخ محمد: ثالث الإخوة وأصغرهم سناً
5. الشيخ ناصر الشيخ علي الشيخ محمد: هو ابن الشيخ علي المذكور سابقاً، [قال عنه صاحب أنوار البدرين إنه «عالم فاضل وكان مكفوف البصر»]
6. الشيخ ضيف الله الشيخ ناصر الشيخ علي الشيخ محمد الحاج احمد بن سيف المتوفى غرة شهر شعبان سنة هـ 1296
7. الشيخ ضيف الله الشيخ سليمان الشيخ محمد: هو ابن الشيخ سليمان المذكور سابقاً، [وصفه صاحب أنوار البدرين بأنه عالم فاضل أواه، ومن العلماء الأتقياء الأخيار]، ورع مصنف، وإنه أفضل من أبيه، وله بعض الأجوبة على بعض المسائل.
8. الشيخ منصور بن عبد الله بن الشيخ حسن بن الشيخ ناصر بن الشيخ علي بن الشيخ محمد بن الحاج احمد بن سيف، ولد سنة 1293هـ درس في النجف الأشرف وعاد منها بتاريخ «7/7/1322هـ وأصبح عالماً بارزاً وشخصية مرموقة في وطنه»، له رسالة فقهية موجزة بعنوان «أفصح الدلالات على بطلان تقليد الأموات.» توفي في ليلة الاثنين «22/13/1362هـ»، التفاصيل...
9. الشيخ احمد بن الشيخ منصور: ولد في تاروت في شهر جمادى الثانية سنة1326هـ وتربى في حجر والده، وتلقى على يديه العربية والمنطق وبعض المقدمات في الفقه والأصول، وبعد وفاة والده، توجه في شهر شعبان سنة إلى النجف الأشرف، 1366هـ لإكمال مسيرته العلمية وقطع فيها شوطاً كبيراً. اختاره الله إلى جواره منتصف شهر شعبان سنة 1986م، ـ 1406هـ وحصل له تشييع مهيب حيث صلى على جنازته فضيلة الشيخ علي المرهون ودفن في مقبرة تاروت.
• أكمل دراسة المرحلة الابتدائية في تاروت في مدرسة الغالي، وهاجر للدراسة الدينية في الحوزة العلمية بالنجف ـ العراق سنة 1391 هـ. أكمل المتوسطة في مدرسة منتدى النشر في النجف الأشرف، والتي أسسها المرحوم الشيخ المظفر. والثانوية عن طريق الانتساب. من أساتذته هناك في علوم اللغة العربية ومقدمات الفقه، الحجج والأفاضل:
1. الشيخ عبدالله الخنيزي
2. الشيخ عبد الرسول البيابي
3. السيد سعيد الشريف
4. الشيخ جمعة الحاوي
• التحق في عام 1394 هـ، بمدرسة الرسول الأعظم التي أسسها الإمام السيد محمد الشيرازي «أعلى الله مقامه» ودرس فيها الأصول والفقه وتفسير القرآن والتاريخ الإسلامي والخطابة والأدب على أيدي أساتذة فضلاء في طليعتهم:
1. آية الله السيد محمد تقي المدرسي
2. العلامة السيد عباس المدرسي
3. العلامة السيد محمد رضا الشيرازي
4. الشيخ صاحب الصادق
• في عام 1400 هـ هاجر إلى الجمهورية الإسلامية في إيران وشارك في إدارة حوزة القائم العلمية في طهران وكان يدرّس فيها الفقه والأصول والثقافة الإسلامية والتاريخ الإسلامي.
• أكمل دراسة المنهج الحوزوي في الفقه والأصول على يد آية الله الصالحي الزنجاني في حوزة المهدية في طهران.
• انتقل لمتابعة دراساته العالية إلى قم في بداية عام 1412 هـ ولازم درس البحث الخارج لآية الله الوحيد الخراساني في الأصول، وآية الله الشيخ التبريزي في الفقه والأصول وآية الله حرم بناهي في علم الرجال، وحضر قسما من بحوث آية الله الإمام الشيرازي وآية الله السبحاني.
• وحينما عاد في نهاية عام 1418 هـ إلى وطنه القطيف، توجه للتدريس في الحوزة العلمية الناشئة فيها حيث لا يزال يرعاها ويلقي فيها درس الفقه يوميا على نخبة من طلبتها الفضلاء. ويدرس الحلقة الثالثة من أصول الشهيد الصدر رحمه الله
• منحه عدد من المراجع والفقهاء إجازات وشهادات تشيد بكفاءته العلمية، وتخوله التصدي للشؤون الدينية واستلام الحقوق الشرعية.
صدرت له مجموعة من الكتب الفكرية والثقافية منها:
- في رحاب الرسول
- في رحاب الإمام علي
- في رحاب الإمام الحسن
- في رحاب الإمام الحسين
- في رحاب الإمامين السجاد والباقر
- في رحاب الإمام الصادق
- في رحاب الإمام الكاظم
- في رحاب الإمام الرضا
- في رحاب الإمامين الجواد والهادي
- في رحاب الإمامين الجواد والهادي
- في رحاب الإمامين العسكريين والحجة
- الإمام علي
الوجه الحضاري للإسلام - من قضايا النهضة الحسينية أسئلة وحوارات «ج1»
- من قضايا النهضة الحسينية أسئلة وحوارات «ج2»
- من قضايا النهضة الحسينية أسئلة وحوارات «ج3»
- من قضايا النهضة الحسينية أسئلة وحوارات «3 ج» "في مجلد واحد"
- شيعة القطيف والأحساء «عراقة الماضي وتطلعات المستقبل»
- تأملات في آيات الظهور «دعاء الندبة»
- نساء حول أهل البيت - «ج1»
- نساء حول الرسول وأهل بيته «ج1و2»
- رجال حول أهل البيت - «ج1»
- رجال حول أهل البيت - «ج2»
- رجال حول الرسول وأهل بيته «ج1و2»
- نظام الإدارة الدينية عند الشيعة الإمامية
- الحياة الشخصية عند أهل البيت
- بناء القادة في منهج أهل البيت
- طلب العلم فريضة
- الهجرة مستقبل أفضل
- حجر بن عدي الثائر الشهيد
- التشكيك كيف واجهه أهل البيت
- عن الجهاد والثورة في حياة أهل البيت
- مفهوم التقية في الاسلام
- المطلوب عالم رباني
- تأملات في آية الظهور «دعاء الندبة»
- الامام علي الوجه الحضاري للاسلام
- رؤى في قضايا الاستبداد والحرية
- القضايا المالية مقاربة شرعية
- صفحات من التاريخ السياسي للشيعة